الجامعة الأردنية :: كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

محاضرة عن البيانات الضخمة وقواعد البيانات غير المهيكلة

استضافت كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنيّة اليوم، ممثلة بقسم الذكاء الاصطناعي، قائد فريق البيانات الضخمة في شركة اورانج لشمال افريقيا والشرق الاوسط، المهندس يوسف الوشاح.
وتهدف المحاضرة التي تم عقدتها إلى تقديم أهم التطبيقات وحلول البيانات الضخمة وقواعد البيانات غير المهيكلة، وذلك لطلبة مساق قواعد البيانات غير المهيكلة من قسم الذكاء الاصطناعي، وبحضور مدرسة المادة الدكتورة ريم الفايز.
وتأتي هذه المحاضرة حسب عميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور صالح الشرايعة لتفعيل مشاركة الخبراء من القطاع الصناعي في المواد الأكاديمية، حيث يعتبر هذا الأمر بوابة يتعرف الطالب من خلالها على كيفية تطبيق المعارف المكتسبة وآليّة تطبيقها بأسلوب عملي في القطاع الصناعي وسوق العمل.
واستعرض المهندس الوشاح تعريفَ البيانات الضخمة من منظور عملي، وأمثلة على قواعد البيانات الغير مهيكلة، وأمثلة تطبيقية وعملية على كيفية استخدامها في الشركات، وغيرها.
كما تطرّقت المحاضرة لأفضل الممارسات لإدارة مشاريع البيانات الضخمة وكيفية الاستفاده من كمية البيانات المتوفره لدى الشركات، وايضا تم التطرق للتحديات الشائعة في تنفيذ هذه المشاريع، وكيفية التغلب عليها.
وفي نهاية المحاضرة، أعرب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي الدكتور إبراهيم الجراح عن شكره وتقديره لمشاركة المهندس الوشاح، شاكرًا إيّاه على نقل خبراته إلى الطلبة، ومشدّدًا على أثر هذه المحاضرات في سد الفجوة بين العملية الأكاديمية والصناعة، التي من شأنها أن تساعد الطلبة على الاستعداد لسوق العمل.
يُذكر أن كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وضمن استراتيجياتها المتلائمة مع أهداف الجامعة الأردنية، عمدت منذ بداية العام المنصرم على عقد شراكات متينة مع الشّركات المحليّة والإقليميّة والعالميّة المتخصّصة، وذلك لإتاحة سبل التّعاون في مجالات التّدريب وعقد النّدوات ومعرفة حاجات السّوق والمهارات اللّازم إكسابها لطلبة الكليّة، في محاولة لتجويد مخرجات العملية التعليمية تلبية للاحتياجات الاستراتيجيّة التي تقتضيها المتطلبات الوطنيّة والإقليميّة.