الجامعة الأردنية :: كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

الكلية تعقد مسابقة عمان للبرمجة CPC

استضافت الجامعة الأردنية  أمس برعاية رئيسها الدكتور عزمي محافظة مسابقة عمان للبرمجة (Amman Collegiate Programming Contest (Amman CPC في نسختها الرابعة، بمشاركة طلبة من مختلف الجامعات الأردنية والخاصة في إقليم الوسط. 
 
المسابقة التي عقدتها كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة بالتعاون مع جمعية المبرمجين الأردنيين،  وبرعاية البنك الأهلي الأردني هدفت إلى تنمية المهارات البرمجية لدى الطلبة وتعزيز قدراتهم العلمية والعملية في حل المشكلات، وتمكينهم من الحصول على الخبرات التي تمكنهم من المشاركة في المسابقات العالمية والمنافسة فيها.
 
 
وبلغ عدد الفرق التي شاركت في المسابقة (42) فريقا يمثلون (7) جامعات هي: البلقاء التطبيقية، والأميرة سمية للتكنولوجيا، وفيلادلفيا، والزيتونة، والعلوم التطبيقية، والشرق الأوسط بالإضافة إلى الأردنية، يتكون كل فريق من ثلاثة طلبة ومشرف أكاديمي،  يتسابقون فيها ضمن أجواء تسودها التنافسية والعمل الجماعي على حل (13) من الأسئلة والمسائل البرمجية المتقدمة لمدة 5 ساعات كاملة.
 
 
وقبيل إعلان النتائج، أثنى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة على كافة الجهود التي بذلت في تنظيم  المسابقة وخروجها بهذا الشكل اللائق، من قبل القائمين على تنظيمها وراعيها الرسمي البنك الأهلي الأردني، داعيا الطلبة المشاركين إلى مزيد من المثابرة والجد لاكتساب المهارات التي تؤهلهم لمواكبة تطورات العصر التكنولوجية للارتقاء باسم بلدهم عالياً في مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
 
مدير البنك الأهلي الأردني الدكتور أحمد حسين في مداخلة له، شكر الجامعة الأردنية على إتاحتها الفرصة لهم لرعاية هذه المسابقة التي تعزز روح المنافسة والاجتهاد بين صفوف المشاركين، داعيا الطلبة في كلمته إلى عدم الاستهانة بما قدموه من مجهود ذهني خلال مشاركتهم في المسابقة والاستمرار بالعمل والجد والمثابرة في تطوير مهاراتهم العملية في مجال التكنولوجيا ومواكبة تسارعها، لتشرع لهم أبواب المستقبل المشرق وليكونوا نواة لمركز تطوير حديث في الأردن والعالم.
 
 
بدوره تحدث الدكتور أشرف أحمد رئيس جمعية المبرمجين الأردنية والمدير الإقليمي لمنطقة بلاد الشام في مداخلته عن بدايات طرح فكرة المسابقة التي يعود تاريخها إلى عام 1987 وكانت أول مرة في  الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا، وعرج على مراحل تطورها وانتشارها لتصبح عالمية مشيرا إلى أن المسابقة عقدت للمرة الأولى في الأردن في العام 2010، ومؤكدا أنها فرصة سانحة للجامعات الأردنية للمشاركة والتألق فيها.
 
 
إلى ذلك أعرب عميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية الدكتور بسام حمو عن تقديره للعمل الدؤوب الذي بذل للإعداد للمسابقة وخروجها بهذه الصورة المشرفة، معربا عن اعتزازه بجهود الطلبة المشاركين من مختلف الجامعات والعمل بروح الفريق الواحد في حل المسائل التكنولوجية وهم في سباق مع الزمن، وشكر في الوقت ذاته عمل اللجنة المنظمة التي عكست انطباعا مشرفا على قدرة الجامعة الأردنية لاستضافة مسابقات عربية وعالمية.
 
 
وفي نهاية الحفل قام محافظة بتكريم الفرق الفائزة بعد ان أعلن رئيس جمعية المبرمجين الأردنية الدكتور أشرف أحمد نتائج المسابقة، حيث حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على المركزين الأول والثاني، في حين حلت الجامعة الأردنية بالمركز الثالث وجامعة البلقاء التطبيقية بالمركز الرابع بين الجامعات المشاركة.
 
 
من الجدير ذكره  أن  مسابقة عمان للبرمجة ( Amman CPC ) تأتي كحدث استباقي ومقدمة لمسابقة (الأردن للبرمجة JCPC ) الكبرى التي ستقام على مستوى الأردن، في رحاب الجامعة الأردنية خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.