مشروع من طلبة الكلية لحوسبة نظام عيادة الطلبة

الرأي - حنين الجعفري


انطلاقا من ادراك أهمية مشاريع التخرج الطلابية لدى كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الاردنية باعتبارها الثمرة العملية للدراسة النظرية للطالب ولمساهمتها في تطوير مهاراته العملية التي يحتاجها سوق العمل فلا يتخرج أحد من طلبة الكلية بدون انجاز مشروع تخرج عملي متميز بإشراف كادر تعليمي متميز.
ومن المشاريع الطلابية المهمة في الكلية مشروع إنشاء نظام آلي محوسب يساهم في تسهيل الخدمات الصحية للعيادة الطلابية في الجامعة الأردنية.   
ويستهدف المشروع، الذي يقوم عليه الباحثون: رائد حجاز، محمد أبو صبحة، محمد أبو حسان، ناصر عطية، حوسبة وبرمجة نظام طبي متكامل يقوم على ادخال بيانات الطلبة الطبية في العيادة من تاريخ زيارة العيادة ونوع الزيارة والعلاجات المصروفة وغيرها من البيانات الطبية.     
ويقوم هذا النظام على تسهيل الحصول على المعلومات كاملة وربطها مع بعضها البعض في كل زيارة للطالب لهذه العيادة ليساهم هذا المشروع بإفادة اكبر عدد من منتفعي العيادة، ويسهل العناء لأطباء العيادة وموظفيها. 
وبين الباحثون ان ابتكار هذا النظام جاء لعدة عوامل منها بطء العملية العلاجية من عدة جوانب، من حيث اخذ الوقت الطويل في البحث عن ملفات الطلبة والصعوبة في تنسيق دور موحد بالإضافة الى صعوبة ربط بيانات المرضى وتواريخهم الطبية والعلاجية والفحوصات الطبية المختبرية.        
واوضحوا ان النظام قام بحوسبة جميع هذه البيانات وربطها مع بعضها البعض في شاشات طبية تظهر لكل مسؤول داخل هذه الوحدة الصحية.
واضافوا ان ابرز المنافع المحصلة من حوسبة المعلومات الاستغناء عن البيانات الورقية مما يساهم في المحافظة على الجانب الاقتصادي.     
ومن نتائج هذا المشروع اجراء اتفاقيات بين الطلبة والجامعة على إمكانية تطبيق النظام في الفترة المقبلة في عيادة الطلبة.
ويشرف على المشروع: الدكتورة سلسبيل فايز الربيع والدكتورة رنا يوسف.