فوز فرق من الكلية بمسابقة مشاريع المساقات بموسمها الأول

عقد مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع كلية الهندسة وكلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الموسم الأول من "مسابقة مشاريع المساقات" للمشاريع الريادية، بمشاركة طلبة من أقسام الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية وطلبة من مختلف أقسام كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
وقال مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور يزن الزين إن المسابقة تُعنى بالمشاريع الطلابية الريادية التي تفرزها المساقات المختلفة في الكليات، وتهدف إلى إشراك طلبة من مختلف الكليات في الجامعة في أفكار ومشاريع مختلفة ومتنوعة، وذلك بغية ترسيخ البعد الريادي والعلمي والبحثي لديهم، وتطوير الفكر التفاعلي، وتنمية القدرة على البحث العلمي والتفكير المنهجي، واتباع خطط الأعمال والتفكير خارج الصندوق.
وكانت المسابقة قد تضمنت سلسلة من العروض المباشرة لمشاريع الطلبة وأفكارهم أمام لجنة مختصة من المحكمين ضَمّت كلًّا من صاحب منصة iHospital الريادي الدكتور ليث الجمال، والمديرة التنفيذية لمشروع موسوعة الريادية يمامة جرادات، والشريك المؤسس في منصة صافي الريادي المهندس عبد الله الغويري.
واعتمدت لجنة التحكيم في اختيار الفائزين على معايير الابتكار والتأثير وإمكانية التوسع في المشاريع وتنوع عضوية الفرق، إضافة الى الاستدامة المالية وإمكانية خلق فرص عمل؛ لتُختتم المسابقة بإعلان ثلاث مشاريع فائزة، هي:
المشروع الأول، والذي يحمل اسم "Ask Wicki" للطالبات شيماء الأخرس ونور حراحشة وساندرا عواد ولانا عبد الرحمن من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وأشرف عليه الدكتور إبراهيم الجراح والدكتورة ديما سليمان، عبارة عن تطبيق هاتف مختص في المجال الطبي، بُرمج باستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ليقوم بالإجابة عن أسئلة المستخدم المتعلّقة بالأمراض المختلفة.
أما المشروع الثاني، والذي حمل اسم "Smart Irrigation System" للطلبة يوسف رحال وأحمد النوباني وحمزة هلال من قسم الهندسة الكهربائية، وأشرف عليه الدكتور جمال رحّال، عبارة عن نظام ري أوتوماتيكي ذكي لتقليل وترشيد استهلاك المياه في المزارع من خلال معرفة نوعية النبات وحاجته من المياه، إلى جانب مزيد من المزايا التي يقدمها النظام.
أما المشروع الثالث، والذي يحمل اسم "U-Work" للطلبة عبير الرواشدة ونور اللحام ودلال نزّال من قسم الهندسة الصناعية، وأشرف عليه الدكتور عواد دبابنة، عبارة عن منصة إلكترونية توفر خدمة توفيرالفرص التدريبية المتاحة لطلبة الجامعة، خاصة الطلبة الذين يشترط تخرجهم التدريب العملي في مؤسسات قطاع التخصص.
و ستوفر المسابقة احتضان الطلبة في مركز الابتكار والريادة، بما يشمل الدعم المالي المباشر بقيمة 500 دينار لكل مشروع، إضافة إلى الدعم اللوجيستي والفني وخدمات التشبيك.
وأكد الزين في نهاية حديثه على ضرورة التشارك بين المركز وكليات الجامعة المختلفة لدعم مشاريع الطلبة وإبداعاتهم وأفكارهم لتطبيقها على أرض الواقع، وعلى أن الجامعة، ممثلة بمركز الابتكار والريادة، تسعى دومًا لدعم المشاريع والأفكار الطلابية من خلال الجهود المختلفة والمتنوعة التي تقوم على التعاون وبناء الشراكات مع جهات متعددة داخل وخارج الجامعة الأردنية.