تعليمات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية
صادرة بقرار من مجلس العمداء رقم (1176/2025) بتاريخ 28/7/2025
بموجب البند (13) من المادة (16) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018
المادة (1): تسُمى هذه التعليمات (تعليمات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية) لسنة (2025)، ويعمل بها اعتباراً من تاريخ صدورها.
المادة (2): يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
الجامعة: الجامعة الأردنية.
أدوات الذكاء الاصطناعي: هي أي أداة حاسوبية قادرة على أداء مهام تتطلب عادةً الذكاء البشري، مثل التعلّم، والتفكير المنطقي، واتخاذ القرارات، وإنتاج المحتوى. ويشمل ذلك تقنيات التعلّم الآلي والتوليدي والوكيل، بما في ذلك النماذج اللغوية الكبيرة، وأدوات إنشاء الصور والفيديو والمحتوى البرمجي.
المستخدم: هو كل فرد من منتسبي الجامعة يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والموظفين الإداريين، والطلبة من غير طلبة الدراسات العليا.
المادة (3): تهدف هذه التعليمات إلى ضمان استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل يعزز من جودة العملية التعليمية والبحثية والإدارية، ويراعي المسؤولية الأخلاقية والأكاديمية، ويحافظ على قيم الجامعة التي تؤكد على الإبداع، والتميز، والنزاهة.
المادة (4): المبادئ العامة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي:
1. تُشجّع الجامعة المبادرات التي تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل مبتكر في التعليم، أو البحث العلمي، أو تحسين الخدمات.
2. يُعد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الجامعة أداة مساندة لتحسين جودة التعليم، والبحث العلمي، والإدارة، ولا يجوز أن يحلّ محل القدرات البشرية أو يُستخدم بديلاً عنها في أداء المهام الأساسية.
3. يجب الالتزام عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بالمعايير الأكاديمية والأخلاقية، واحترام حقوق الملكية الفكرية، وأنظمة وتعليمات الجامعة.
4. يتحمل المستخدم المسؤولية الكاملة عن المخرجات التي يتم إنشاؤها أو تعديلها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، بما يشمل دقتها ومصداقيتها وأصالتها.
5. يجب الامتناع عن إدخال معلومات شخصية أو بيانات أكاديمية أو بحثية غير منشورة في أدوات الذكاء الاصطناعي دون ضمان مستوى كافٍ من الأمان والسرية.
6. يُمنع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لمعالجة بيانات شخصية لأطراف ثالثة (طلبة، باحثين، مشاركين في أبحاث) إلا بعد الحصول على موافقة خطية منهم وضمن موافقات أخلاقيات البحث العلمي المعتمدة في الجامعة.
7. يجب على المستخدم التأكد من دقة المعلومات المستخرجة من أدوات الذكاء الاصطناعي، ومن خلوّها من الأخطاء أو التحيّزات، والتحقّق من أن لها مصدرًا موثوقًا ومعتمدًا قبل استخدامها أو الاستناد إليها في أي سياق أكاديمي أو إداري.
8. يجب الإفصاح عن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المهام الأكاديمية والتقارير والبحوث العلمية.
9. يتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن أي استخدام غير قانوني أو مخالف لهذه التعليمات لأدوات الذكاء الاصطناعي، وتحتفظ الجامعة بحق اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة بحق كل من يسيء استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.
المادة (5): تُصنّف استخدامات أدوات الذكاء الاصطناعي في الجامعة إلى ثلاثة مستويات:
أ- مسموح بدون إفصاح: استخدامات مشروعة لا تؤثر على نزاهة العملية التعليمية أو البحثية، مثل التحقق من القواعد اللغوية أو توليد أفكار أولية للنقاش أو التوضيح.
ب- مسموح بشرط الإفصاح: يُسمح بها بشرط الإفصاح الصريح وأخذ الموافقة المسبقة من المرجع المختص، مثل استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة أجزاء من مشروع أو تقرير، أو الاستعانة به لكتابة المسودات الأولى للمحتوى.
ج- غير المسموح: استخدامات تُخلّ بأخلاقيات العمل الأكاديمي أو البحثي أو الإداري، مثل تقديم مخرجات أدوات الذكاء الاصطناعي باعتبارها عملًا أصيلاً للمستخدم، أو الاعتماد عليها في كتابة الأبحاث أو إعداد الامتحانات بشكل كامل، أو إنشاء محتوى يتضمن معلومات غير دقيقة أو مضللة أو يحتوي على تحيّزات، أو عمل مطلوب من المستخدم لغايات التقييم (امتحان، واجب، مشروع ...الخ).
المادة (6): استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعلّم والتعليم والتقييم:
1. يُسمح للمدرسين باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير الخطط الدراسية، وتحضير الأنشطة الصفية، وتحسين استراتيجيات التدريس، شريطة مراجعة المحتوى لضمان دقته وأصالته.
2. يجوز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في بناء الاستراتيجيات التعليمية لتعزيز الابتكار وزيادة فعالية التعلم، مما يسهم في تحسين تقديم المحتوى وتخصيص التجربة التعليمية، وذلك بالاستفادة منه في إعداد مواد تعليمية تفاعلية مبتكرة، مثل الفيديوهات التوضيحية، والرسوم البيانية، والنماذج ثلاثية الأبعاد، لتبسيط المفاهيم المعقدة وتكييفها وفقًا لاحتياجات الطلبة.
3. يُعد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من قبل الطلبة لإعداد الواجبات أو الأبحاث أو الاستعانة بها في الامتحانات، بخلاف هذه التعليمات، غشاً وتطبق عليهم الإجراءات التأديبية الخاصة بالغش في نظام تأديب الطلبة.
4. يجوز، وبموافقة القسم المعني، أن يستخدم أعضاء هيئة التدريس أدوات الذكاء الاصطناعي كمُعين في تقييم الواجبات الطلابية، شريطة أن يتم التحقق من دقة المخرجات، وأن تبقى مسؤولية التقدير النهائي للعلامات محصورة بالمدرّس.
المادة (7): مسؤوليات الطلبة في نطاق استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي:
1. تطوير الوعي الرقمي وفهم حدود وإمكانات أدوات الذكاء الاصطناعي.
2. الالتزام بالنزاهة الأكاديمية في جميع أنشطتهم التعليمية.
3. الإفصاح عن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المهام الأكاديمية، وذلك وفقًا للسياسة المعتمدة والمبيّنة في مخطط المادة الدراسية.
4. احترام الملكية الفكرية وعدم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في خرق الحقوق أو إنشاء محتوى زائف أو مسيء.
المادة (8): مسؤوليات أعضاء الهيئة التدريسية:
1. تطوير الذات مهنيًا لمواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال عملهم.
2. توعية الطلبة بأطر الاستخدام الأخلاقي والمسؤول لأدوات لذكاء الاصطناعي.
3. تضمين مخططات المواد الدراسيّة ما يوضح سياسات ومستويات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.
4. توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل يخدم العملية التعليمية ولا ينتقص من قيمتها أو جودة مخرجاتها.
المادة (9): استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الأعمال الإدارية:
1. مع مراعاة ما ورد في المادة 4، يُسمح باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة العمل الإداري، مثل المساعدة في إعداد التقارير، وجدولة المهام، والتواصل مع متلقي الخدمة.
2. يُحظر اعتماد مخرجات أدوات الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات إدارية دون مراجعة بشرية.
3. يجب عدم نشر مخرجات أدوات الذكاء الاصطناعي قبل مراجعتها والتأكد من ملاءمتها وخلوها من الأخطاء أو التحيّزات وقبل إقرارها من المرجع المختص.
المادة (10): استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي:
1. مع مراعاة ما ورد في المادة 4، يجوز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي للمساعدة في الصياغة والتحرير اللغوي، تلخيص النصوص والمقالات، اقتراح أفكار أو أسئلة بحثية، البحث عن مراجع مبدئية، أو ترتيب وتنظيم المراجع.
2. يجب على الباحث الإفصاح لعمادة البحث العلمي عن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إنتاج أي جزء من المقترح البحثي المقدم للعمادة للحصول على التمويل.
3. يُمنع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إنشاء بيانات مزيّفة، أو صور علمية غير أصلية، أو في توليد نصوص تتعلق بالنتائج أو المناقشة أو الاستنتاجات وادّعاء أنها من إنتاج الباحث، أو في توليد مراجعات أدبية، أو في نسب أفكار أو نصوص مولّدة من الذكاء الاصطناعي على أنها من إنتاج الباحث، أو في إخفاء الانتحال أو إعادة صياغة محتوى مسروق. ويُعد ذلك إخلالًا جسيمًا بقواعد النزاهة البحثية، ويُعرّض مرتكبه للمساءلة التأديبية. كما لا يجوز الاستفادة من هذا النوع من الإنتاج في الترقية الأكاديمية، أو النقل، أو الحصول على مكافآت، أو تمويل أو دعم مالي.
المادة (11): يبت مجلس العمداء في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه التعليمات.