الجامعة الأردنية ::كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات:: اخر الاخبار
  • 12 - Aug
  • 2024

انطلاق النهائيات الإقليمية لبرنامج "بذور من أجل المستقبل" بمشاركة أردنية

​افتتحت يوم الاثنين 12/8/2024، فعاليات النهائيات الإقليمية لنسخة العام 2024 من برنامج شركة هواوي للمسؤولية الاجتماعية "بذور من أجل المستقبل"، المخصص للطلاب الجامعيين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، في جمهورية أوزبكستان.

وتمتد النهائيات على مدار أسبوع، يشارك فيها 150 طالباً من جامعاتٍ تمثل 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى؛ تشمل: أذربيجان والبحرين والعراق والأردن وكازاخستان والكويت وقيرغيزستان ولبنان وعمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز المعرفة وتطوير المواهب العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومد جسور التعاون، ودفع عجلة الشمول الرقمي العالمي.

ويشارك من الأردن الطلاب: سند حجرات، عمر الحوراني، ساندرا شاويش، سيلين كراجة، ميار حسن من جامعة الأميرة سمية، عمر الطبري، كريم قبلاوي من الجامعة الألمانية، هند فاخوري، ماسة العدوان من جامعة البلقاء التطبيقية، ونور براهمة من الجامعة الأردنية، تحت إشراف رئيس قسم كلية علم الحاسوب في الجامعة الأردنية الدكتور محمد العتوم من الجامعة الأردنية، وعميد كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر الزعبي، ومدير مركز التدريب والاستشارات في جامعة الأميرة سمية الدكتور عمار عودة.

وقال نائب رئيس شركة هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى شونلي وانغ، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم في وزارة التكنولوجيا الرقمية: "يسعدنا أن نستضيف النهائيات الإقليمية لبرنامج ’بذور من أجل المستقبل‘ لهذا العام، ونرى فيها فرصةً ذهبية لاختبار مواهب تقنية المعلومات والاتصالات على أرض الواقع".

وأضاف، "التعاون بين القطاعين العام والخاص يعتبر ضرورة أساسية لبناء نظام إيكولوجي رائد لتقنية المعلومات والاتصالات، حيث تقع على عاتقنا مسؤولية مشتركة لتمكين المواهب الواعدة بهذا المجال والمساهمة في تطوير المناطق التي نعمل فيها، ولأن المواهب الشابة هي العماد الأساسي لمستقبل قطاعنا، أدعوكم إلى اغتنام هذه الفرصة لتحدي أنفسكم وإطلاق العنان لإبداعاتكم، وأتمنى أن يلهمكم هذا البرنامج بأفكار مبتكرة".

من جانبه، قال الدكتور العتوم، على هامش الافتتاح: تُعتبر هذه المسابقة واحدة من المسابقات المهمة جداً التي تهدف إلى صقل وتنمية مهارات الطلاب في مختلف القطاعات، وخاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما توفر للطلاب الفرصة للتعرف على التقنيات المستخدمة في الشركات، سواء كانت شركة هواوي أو غيرها.

وأضاف "أن المسابقة تتضمن منافسة بين الطلاب من دول مختلفة، ما يعكس المستوى الذي وصل إليه طلاب الجامعات حول العالم في مجال التكنولوجيا، كما تمنحهم فرصة لمقارنة أنفسهم مع أقرانهم من الدول الأخرى، وتساهم بشكل كبير في زيادة معرفتهم بالثقافات المختلفة".

بدوره، أشار الدكتور الزعبي، إلى أن هذه المسابقة مهمة جداً للطلاب، وتختلف عن المسابقات التي شاركنا فيها سابقاً مع شركة هواوي، حيث تعزز الابتكار والإبداع لدى الطلاب، مبينا أن المسابقة تعزز روح العمل الجماعي بين الطلاب وتحفزهم على التفكير الإبداعي، وإيجاد حلول لمشاكل الحياة اليومية.

ويتضمن البرنامج لهذا العام مجموعة متنوعة من الجلسات التدريبية وورش العمل التي تغطي أحدث ابتكارات وتطورات تقنية المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى القيادة العلمية والتقنية، كما سيتطرق البرنامج إلى قضايا عالمية، وسيحظى المشاركون بفرصة فريدة لتوسيع آفاقهم المعرفية وتكوين فهمٍ أفضل لتقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وتعزيز نقاط قوتهم وتطورهم في المستقبل، إلى جانب تحسين قدرتهم التنافسية في سوق العمل.

وتُقام نصف نهائيات المسابقة السنوية الرابعة "تيك فور جود" بالتزامن مع برنامج "بذور من أجل المستقبل"، بهدف تمكين الشباب من تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة للمشكلات الاجتماعية الملحة، وذلك من خلال تسخير إمكانات أحدث التقنيات المتاحة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وسيقوم الطلاب المشاركون بعرض مشاريعهم المبتكرة في المسابقة على لجنة تحكيم متخصصة، حيث سيتم اختيار فريقين متميزين للمشاركة في النهائيات العالمية العام المقبل في الصين.

الخبر من المصدر​