الجامعة الأردنية ::كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات:: اخر الاخبار
  • 22 - Feb
  • 2024

فوز فريق من الجامعة الأردنية بمسابقة أورانج لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

ضمن تحدي أورانج الصيفي الثاني للعام 2023 بعنوان الذكاء الإصطناعي و إنترنت الأشياء فاز فريق OptiGuide
المكون من ستة طلاب منهم ثلاثة طلاب من الجامعة الاردنية، طالبان من كلية الهندسة و طالب من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالإشتراك مع ثلاثة زملاء لهم من جامعات أردنية مختلفة والطلبة المشاركون هم:
١- عبدالرحمن المريان - هندسة ميكاترونكس - الجامعة الاردنية
١- محمد النجار - ذكاء اصطناعي - الجامعة الاردنية
٢- فراس عبيد - هندسة ميكانيك - الجامعة الاردنية
٤- يونس العزة -ذكاء اصطناعي - جامعة البلقاء التطبيقية
٥- سالي اشرف - انظمة معلومات حاسوبية - خريجة الجامعة الهاشمية
٦- رغد عجمية - علم حاسوب - جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية
وقد أبدت لجنة التحكيم اعجابها بالمشاريع المعروضة و فازت فكرة فريق OptiGuide الذي هو عبارة عن أداة مساعدة بصرية مستقبلية تتكون من تطبيق هاتف يعمل بالذكاء الاصطناعي وسوارين تكتيكيين للمعصم. تقوم تنبؤات نموذج الذكاء الاصطناعي بتوجيه المستخدمين ضعاف البصر من خلال الاهتزازات بحيث يحدد الإتجاه الآمن لمن يعانون من ضعف النظر.
وقد استفاد الطلبة من الخبرات الأكاديمية التي اكتسبوها اثناء دراستهم في الجامعة و استشارة أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في التخصصات المعنية أثناء مختلف مراحل تطوير المشروع. و قد توجه الطلبة الفائزون بالشكر لشركة أورانج لإتاحة هذه الفرصة الفريدة و كلا من الدكتور موسى اليمن من كلية الهندسة و الدكتور موسى الاخرس من كلية الملك عبد الله لتكنولوجيا المعلومات لاشرافهما على المشروع.
و بهذا الفوز يتأهل فريق OptiGuide للمسابقة الإقليمية بحيث يمثل أورانج الأردن و يتنافس مع باقي الفرق المتأهلة من باقي الدول.
يذكر أن مبادرة تحدي أورانج الصيفي تعقد للمرة الثانية و قد تقدم لها أكثر من 300 طالب من مختلف الجامعات الأردنية و قد تم اختيار 30 طالب من مختلف التخصصات الهندسة والتقنية و التسويقية و قد تم توزيع الطلاب الثلاثين على خمسة فرق تنافست فيما بينها على تطوير وتسويق أفكارهم أثناء فترة الصيف و قد وفرت أورانج للفرق المشاركة المكان لتطوير أفكارهم و ميزانيات لشراء المعدات اللازمة و الخدمات الإستشارية لمساعدتهم في تطوير افكارهم التي قد تشكل نواة لشركات مستقبلية.