Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
ProgramDescription
  
  
ProgramIcon
  
  
  
يضم تخصص علم الحاسوب العديد من مجالات المعرفة مثل: الخوارزميات، هيكلية الحاسوب، نظم التشغيل، شبكات الحاسوب، نظريات لغات البرمجة، الذكاء الاصطناعي، قواعد البيانات وغيرها الكثير. هذه المجالات تبني عند الطالب المفاهيم الأساسية لنظام الحاسوب وكيفية عمله عن طريق إعطاء المحاضرات النظرية والعملية. ومن الناحية التطبيقية يقوم الطلبة ومن خلال مشاريع المواد المختلفة بتطبيق هذه المفاهيم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل خلال سنوات دراستهم في التخصص لتحضيرهم للخوض في سوق العمل فور تخرجهم.
البكالوريوسعلم الحاسوب
علم الحاسوب1
  
ان برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الحاسوبية و الذي يتضمن مجالات المعرفة الاربعة ضمن معيار IEEE/ACM منها الاساسيات و تكنولوجيا المعلومات و المفاهيم التنظيمية و الادارية و نظرية تطوير النظم. يطرح القسم العديد من المواد الاساسية و المتقدمة والتي تشمل على موضوعات محتلفه في مفاهيم البرمجة والكائنات الموجهة والبرمجة المرئية بالاضافة الى مساقات في مواضيع متقدمة مثل قواعد البيانات وهندسة البرمجيات وتحليل النظم والذكاء الاصطناعي ومعالجة الصوروالوسائط المتعددة وأنظمة المعلومات الجغرافية والتعلم الالي و مواضيع مختارة متعددة وغيرها من المساقات من الاقسام الاكاديمية الاخرى (علم الحاسوب و أنظمة معلومات الاعمال) بحيث تزيد معرفة  الطالب في نظم المعلومات و تطبيقاتها. ان هذا البرنامج يضم 132 ساعة معتمدة ضمن خطة مرنة تتضمن مجموعة من المقررات الاجبارية و الاختيارية بالاضافة الى المقررات الجامعيه العامة.
ان الحصول على درجة البكالوريوس في انظمة المعلومات يؤهل للعمل في مجالات العمل متعددة ومنها ادارة النظم وادارة قواعد البيانات وتحليل النظم وادارة المشاريع وتطوير النظم وتصميم البرمجيات وطرق حل المسألة التطبيقية والتي تتضمن طرق التعلم الالي. هذا وتؤهل الشهادة الطلبة المميزين لاستكمال الدراسات العليا بتميزفي مستويات الماجستير و الدكتوراه في مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات.
البكالوريوسأنظمة المعلومات الحاسوبية
أنظمة المعلومات الحاسوبية2
  
برنامج الماجستير الذي يطرحه قسم علم الحاسوب
الدراسات العلياعلم الحاسوب
علم الحاسوب1
  
يتضمن برنامج البكالوريوس في أنظمة معلومات الأعمال لدرجة البكالوريوس الاتجاهات المعرفية المبنية على المعايير الدولية لـ ACM/IEEE لنيل الدرجة: أساسيات تكنولوجيا المعلومات، إدارة المعلومات وسريتها وأمانها، البرمجة المتكاملة وتقنياتها، الرياضيات والإحصاء لتكنولوجيا المعلومات، شبكات الحاسوب، أسس البرمجة، بيئات التكنولوجيا العاملة، إدارة الأنظمة وصيانتها، تكاملية الأنظمة وتركيبها، الاعتبارات والقضايا الاجتماعية، أنظمة الويب وتقنياتها.

بنى قسم أنظمة معلومات الأعمال مساقاته من أجل إغناء خريجوه بالمهارات والمعرفة الضرورية للحصول على وظائف قيادية وملائمة في حقل تكنولوجيا المعلومات أو لمتابعة دراستهم عن طريق إجراء أبحاث في نفس الحقل ونيل الدرجات العليا.

من أجل أن يكون خريج قسم أنظمة معلومات الأعمال مهنياً، يدرس الطالب خلال سنوات الدراسة 132 ساعة معتمدة موزعة بين متطلبات الجامعة، متطلبات الكلية، متطلبات القسم ومواد اختيارية. تعتمد خطة القيم على الركائز الأساسية المعتمدة من الـ ACM/IEEE العالمية.  يجب على الخريجين النجاح في مساق أساسيات تكنولوجيا المعلومات (المكونات المادية والبرمجية، أنظمة العد ... الخ)، مساقات البرمجة وبيئتها (لغة C++، لغة PHP، بيئة ASP.NET والبرمجة بلغة VB.NET)، مساقات شيكات الحاسوب، مساقات نظم قواعد البيانات وأدواتها المختلفة (باستخدام Oracle)، مساقات أنظمة الويب، ومساقات أمن وسرية المعلومات.  بالإضافة إلى ذلك، على الطالب أن يدرس المساقات التالية: استرجاع المعلومات، الأعمال الإلكترونية، أنظمة دعم القرار، أنظمة تخطيط موارد المؤسسات، بحوث العمليات، تحليل متطلبات الأعمال الإلكترونية، تحليل وتمييز المستندات، المحاكاة في الأعمال، إدارة الجودة، أنظمة المعلومات الإدارية، تطوير تطبيقات الويب، رياضيا منفصلة، تفاضل وتكامل، نظرية الخوارزميات، نظم التشغيل، هندسة البرمجيات، مشروع تخرج، و 90 ساعة تدريب في مؤسسة معروفة في مجال تكنولوجيا المعلومات.  وعلى الطالب أن يدرس أيضا مجموعة من المساقات الاختيارية وينجح بها مثل: أنظمة الأعمال الذكية، إدارة مصادر المعلومات، أخلاقيات الحاسوب، دلالات الوين ... الخ.
البكالوريوستكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات3
  
يطرح قسم انطمة المعلومات برنامج الماجستير في انظمة المعلومات بمساري الرسالة أو الامتحان الشامل. ان هذا البرنامج يوفر للطلاب عمقاً في مجالات المعرفة المختلفة و التي تساعد على بناء مهارات طلبة  الماجستير حسب معيار IEEE/ACM . ان خطتنا الدراسية تساعد على بناء مهارات عامة و خاصة تتضمن جوهر المعرفة في نظم المعلومات و ادارة البيانات و التخزين و نظم دعم القرار و ادارة نظم تكنولوجيا المعلومات وادارة المشاريع وتحليل النظم بالاضافة الى المهارات البحثية الأخرى بما في ذلك النهج العلمي لإجراء البحوث العلمية. يطرح القسم في هذا البرنامج العديد من المساقات المتقدمة تتضمن قواعد البيانات وهندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي وتصميم البرمجيات وفحص و تقييم البرمجيات و التعلم الالى و معالجة اللغات الطبيعية و الوسائط المتعددة و سرية و امان المعلومات و معالجة الصور و أنظمة المعلومات الجغرافية بالاضافة الى العديد من من المساقات المتقدمة الأخرى التي عادة ما تحتوي على منهجية البحث وكتابة ورقة بحثية. لاستكمال درجة الماجستير على الطالب دراسة 33 ساعة معتمدة منها 9 ساعات معتمدة لمسار الرسالة.
ان طلبة الماجستير المتميزين مؤهلين لبدء استكمال درجة الدكتوراه في مجالات علوم الحاسوب المختلفة وهم مؤهلين أيضاً للعمل في المجالات المختلفة والتي تشمل على ادارة النظم و ادارة قواعد البيانات و تحليل النظم و ادارة المشاريع و تطوير النظم و تصميم البرمجيات و طرق حل المسألة التطبيقية و التي تتضمن طرق التعلم الالي.
الدراسات العلياأنظمة المعلومات الحاسوبية
أنظمة المعلومات الحاسوبية2
  
يسعي برنامج الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي في الجامعة الأردنية لتحقيق الرؤية في أن يكون ضمن أفضل برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعات الأردنية والعربية والعالمية حيث تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلبة والباحثين بأحدث ما تم التوصل إليه من المعرفة النظرية والعملية في مجال علوم الكمبيوتر. لقد تم تصميم هذا البرنامج لتوجيه الباحثين الشباب للمواضيع البحثية في المجالات المختلفة في علوم الكمبيوتر. وينصب التركيز على تحديد وتحليل ونمذجة وحل المشاكل في علوم الكمبيوتر، مع تركيز خاص على الجانب التطبيقي لعلوم الحاسب الآلي.

ويعتبرالهدف الرئيسي لبرنامج الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي توفير تعليم عالي الجودة للطلبة الأردنيين والعرب في الجوانب الرئيسية لعلم الحاسوب، مما يتيح لهم الفرصة كي يصبحوا من الباحثين المتميزين في هذا المجال المتقدم.
الدراسات العليا
  
يعتبر برنامج ماجستير ذكاء الشبكة برنامجاً رائداً يهدف إلى توفير المعرفة التقنية والعلمية الموجهة لأولئك الذين لديهم الحافز لزيادة خبراتهم في التعامل مع البيانات الكبيرة المتاحة على شبكة الإنترنت بطريقة فعالة وآمنة وذكية. كما ويقدم البرنامج للطلاب خلفية قوية في المجالات الأساسية في مجالات شبكة الإنترنت والتعرض لأحدث الأبحاث العلمية في مجالات ذكاء الشبكة المعلوماتية بدءا من دلالات الويب والأمن على شبكة الإنترنت، والحوسبة السحابية، والأعمال التجارية وتحليل البيانات الكبيرة إلى إقتصاد شبكة الإنترنت. كما ويوفر البرنامج للطلاب خيار تمديد خبراتهم في مجالات اخرى ذات الصلة مثل تحليل شبكات التواصل الاجتماعي و تمثيل البيانات على الويب، والأدلة الرقمية والتخزين والتنقيب عن البيانات والتطبيقات المتنقلة. كما و يساعد هذا البرنامج ذو الجودة العالية في تعليم وإعداد الطلاب للوظائف المهنية و كذلك للالتحاق بالدراسات العليا في التخصصات ذات العلاقة بذكاء الشبكة المعلوماتية.
الدراسات العلياتكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات3
  
الدراسات العلياتكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات3