Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
علم الحاسوبعلم الحاسوب1
تم تأسيس قسم علم الحاسوب في عام 1985 في كلية العلوم، حيث كان البرنامج قبل ذلك جزءا من قسم الرياضيات. وفي عام 1995 أطلق القسم برنامجي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب (مسار الرسالة والامتحان شامل). وتم إلحاق القسم بكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بعد إنشائها في عام 2000.

ويساهم القسم من خلال أعضاء هيئة التدريس فيه ومن خلال الطلبة الذين يتخرجون منه في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، كما يساهم في تقديم الخدمات الاستشارية في مجال تكنولوجيا المعلومات للجامعة الأردنية وللمجتمع المحلي، فضلاً عن المساهمات الاخرى في المجال البحثي محلياً وعالمياً.
  
أنظمة المعلومات الحاسوبيةأنظمة المعلومات الحاسوبية2
يعد تخصص نظم المعلومات الحاسوبية (CIS) واحدا من أهم التخصصات في تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر، ويجمع هذا التخصص بين مختلف تخصصات علوم الحاسوب، والمجالات التنظيمية والإدارية، حيث يكتسب الطالب المعرفة والمهارات اللازمة للتحليل والتصميم، وتطوير نظم المعلومات وتشغيلها، والاستفادة منها في أي من المؤسسات العامة أو الخاصة.
ويقدم هذا التخصص مجموعة واسعة من المواد المثيرة للاهتمام، وتتدرج هذه المواد في نقل المعلومات للطلاب ابتداء من النبذة العامة، وصولا إلى المهارات الخاصة، ومن تطبيقات الأعمال إلى أدوات البرمجة، ومن البرمجيات الإنتاجية إلى احدث بيئات التطوير.
تأسس قسم نظم المعلومات الحاسوبية(CIS)  عام 2000، ويمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الحاسوبية، ودرجة الماجستير في نظم المعلومات.
في الوقت الحالي يحتوي القسم على 24 عضو هيئة تدريس، منهم 16 عضوا يحملون درجة الدكتوراه، و8 أعضاء من حملة درجة الماجستير، ويتخرج من قسم نظم المعلومات الحاسوبية CIS  مئات الطلبة في مختلف المراحل الجامعية.
  
تكنولوجيا معلومات الأعمالتكنولوجيا معلومات الأعمال3
إيماناً بدور قطاع تكنولوجيا الأعمال في بناء و تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وتنفيذاً لاستراتيجية المملكة في التحول نحو الاقتصاد المعرفي المرتكز على جودة التعليم والعمالة الماهرة والمدربة بالإضافة إلى البنية التحتية الجيدة، تم استحداث قسم تكنولوجيا معلومات الأعمال ضمن كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا الأعمال في الجامعة الأردنية.

حالياً يضم القسم ١٤ عضو هيئة تدريس تشمل خبراتهم المجالات المعرفية التالية: تطوير تطبيقات الويب، الأعمال الإلكترونية، قواعد البيانات، أنظمة تخطيط موارد المؤسسات، أنظمة المعلومات والتعليم المتنقل، أنظمة إدارة المعرفة، تحليل و تمييز الوثائق، استرجاع المعلومات، أمن المعلومات، والذكاء الصناعي للأعمال والتنقيب عن المعلومات.