Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الكلية

-إجراء ما يزيد على (120) امتحانا للمواد من مختلف كليات الجامعة .
-
تحديث الخطط الدراسية في الأقسام تمشيا مع متطلبات التطوير وبشكل جذري في قسم أنظمة معلومات الأعمال.
-
إقامة الأسبوع العلمي المفتوح بمبادرة من الطلبة.
-
عقد امتحانات لمنح رخصة الجامعة الأردنية لقيادة الحاسوب.
-
المشاركة في برنامج الماجستير في تخصصات مثل علم المكتبات والمعلومات والدبلوم المهني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية.
-
المشاركة في مؤتمر دولي في العقبة.
-
عقد دورات تدريبية متخصصة لأكثر من (1100) طالب بواقع (40) ساعة معتمدة لكل دورة.
-
ساهمت الكلية بنشاطات ثقافية ورياضية وكذلك الندوات التي عقدت من ضمنها .

12/30/2013
أهم إنجازات الكلية منذ إنشائها
  
الطلاب

عمان، الأردن ( أيلول 2012): اختتمت سامسونج الكترونيكس المشرق العربي فعاليات "تحدي سامسونج" والتي عقدت في رحاب الجامعة الأردنية، وقد شارك في هذا التحدي طلاب كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الذين شكلوا فرق للمنافسة. وقد نظمت هذه الفعالية من قبل كل من سامسونج الكترونيكس المشرق العربي، شركة Sfonge من (فنلندا) وشركة IdRC الأردن.

وتهدف هذه المسابقة إلى حث طلاب كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات على التعرف على البيئة المستخدمة لتطوير تطبيقات هواتف سامسونج الذكية والكمبيوترات اللوحية. وانطلق هذا التحدي في 5 آذار 2012 والذي تطلب أن تصمم الفرق المتنافسة تطبيقات لأجهزة سامسونج اللوحية و/أو هواتفها المحمولة الذكية باستخدام HTML5.

وتمكن الطلبة مهدي الخطيب (قسم علم الحاسوب)، محمود شتيات ( قسم علم الحاسوب)، محمود علقم (قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية) وإيهاب عنان من (قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية)، من الفوز بجائزة التحدي وهي قضاء فترة تدريب في مقر شركة سامسونج الكترونيكس المشرق العربي الكائنة مجمع الملك حسين للأعمال.

هذا وقد ضمت لجنة التحكيم: السيد ياسين حامد المؤسس المشارك في شركة Sfonge، السيد هادي جادالله مدير البحث والتطوير في شركة سامسونج الكترونيكس المشرق العربي، السيد رامي النابلسي مستشار هندسة النظم في شركة IdRC والدكتورة شريناز الحاج بدار من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات/ الجامعة الأردنية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التحدي يأتي في إطار مذكرة التفاهم التي وقعت أوائل هذا العام بين الجامعة الأردنية وشركة سامسونج الكترونيكس المشرق العربي وشركة Sfonge من فنلندا وشركة IdRC (الأردن)، واشتملت مذكرة التفاهم أيضا على تبرع شركة سامسونج الكترونيكس المشرق العربي بإنشاء مختبر متخصص في كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات/الجامعة الأردنية.

9/12/2012
عمان، الأردن ( أيلول 2012): اختتمت سامسونج الكترونيكس المشرق العربي فعاليات..
  
الكلية

قامت كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالمساهمات الثقافية التالية:

  • معرض لمشاريع التخرج في مصر بتاريخ 3/9/2012
  • معرض للوظائف بتاريخ 21/11/2012
  • ورشة عمل لطلاب الكلية لمدة ثلاثة أيام بالفترة 20-22/11/2012
  • ورشة عمل مقدمة من شركة ميكروسوفت بتاريخ 6/12/2012
  • ورشة عمل مقدمة من شركة جوجل بتاريخ 24/12/2012
12/24/2012
المساهمات الثقافية لكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  
الموظفين

نال جائزة الباحث المتميز لعام 2011 كل من:

  • الأستاذ الدكتور محمد القطاونة
  • الدكتور باسل محافظة
  • الدكتور موسى الأخرس
  • الدكتورة إيمان المومني

 

4/3/2012
جائزة الباحث المتميز لعام 2011
  
الطلاب

فاز الطالب محمد أيمن في المركز الأول في بطولة العرب في التايكواندو في شهر آب 2011

12/30/2011
طالب يحقق المركز الأول في بطولة العرب للتايكواندو
  
الطلاب
حصل فريق كرة القدم على:
 جائزة المركز الرابع في بطولة الجامعة لكرة القدم لعام 2010
وجائزة المركز الثالث في بطولة الجامعة لكرة القدم لعام 2011
12/30/2011
فريق كرة القدم يفوز بالمركز الثالث
  
الكلية

المسابقات والجوائز التي حصلت عليها كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات:

·         مسابقة مشاريع التخرج السنوية ITSAF التي نظمتها جامعة البترا في الفترة مابين 29-31 أيار 2013 في فندق ميريديان - عمان. وجاء المعرض متزامناً مع مؤتمر IT-DREPS   الذي تنظمة منظمة IEEE. وقد حصل مشروع  Fish Care System المقدم من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات من قبل الطالبتين لينا قاسم و لنا سمحه وبإشراف د.لؤي النمر من قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية على المركز الثاني عن فئة الطاقة المتجددة.

 

·         المهرجان الوطني التكنولوجي السادس، مساء يوم الثلاثاء 7/5/2013 والتي احتضنتها جامعة مؤتة. وقد حصل مشروع :  Electronic Hospital Management System (EHMS)   المقدم من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات من قبل الطالبتين :وريف المناصير ومرام مرجي  وبإشراف د.معن العساف من قسم علم الحاسوب على المركز الثاني عن فئة مشاريع التطبيقات الطبية.

        ·         بطولة الجامعات للروبوت (URC) مابين 26-28 شباط 2013، حيث فاز بالمركز الأول عن فئة جمع الكرات الصالبات لينا قاسم ولنا عز الدين وتالا تيسير ويإشراف د. موسى الأخرس.

·         بطولة IEEE xtreme و ذلك بتاريخ 20/10/2012، حيث فازت الكلية بالمركز 31 عالمياً من أصل 1941 فريق وكان بالمركز الأول عربياً.

5/31/2013
المسابقات والجوائز التي حصلت عليها كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات خلال العام الدراسي 2012-2013
  
الخريجين

عقدت مساء الثلاثاء 24 نوفمبر، بفندق المروج روتانا بدبي احتفالية لتكريم الفائزين بجوائز أفضل التطبيقات الذكية في العالم العربي والتي تنظمها أكاديمية جوائز التميز بالتعاون مع المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية بحضور الأستاذ بيار مكرزل رئيس أكاديمية جوائز التميز وسعادة الدكتور محمد عيسى العدوان سفير التعاون العربي في المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وسعادة الدكتور عبد الرحيم علام خبير الاستشارات والدراسات، والدكتور حسين السرحان كبير الخبراء في المنظمة العربية. وشهد الحفل حضور مميز لعدد من الشخصيات الحكومية وممثلي القطاع العام والخاص وممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالاضافة لحضور إماراتي وعربي ملفت .
تبع ذلك قيام سعادة الأستاذ بيار كرزل وسعادة السفير محمد العدوان والكتور علام والدكتور السرحان بتكريم الفائزين في عدد من المواضيع التي تم الترشيح لها من عدد من الدول العربية ثم تم في ختام الاحتفالية التقاط الصورة الجماعية للفائزين والحضور الرسمي .
وقد فازت الجامعة الاردنية بالجائزة الذهبية في فئة التعليم لجائزة أفضل التطبيقات الذكية على مستوى المنطقة العربية بالتطبيق الذي أنجزه خريج الجامعة الأردنية سعيد الحلواني.
حيث قام بعمله بلغة الاندرويد، وهو برنامج خدمي للطلاب. الخدمة التي يقدمها هي حساب المعدل التراكمي وعدد الساعات التراكمية التي يتوقعها الطالب في فصله الدراسي، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد الطلاب في رفع المعدلات التراكمية .وقد تم تحميل التطبيق واستخدامه من قبل ما يقارب 13000 طالب.
وقد مثلت الجامعة الاردنية بالحفل الدكتورة سلسبيل فايز الربيع / مساعد العميد لشؤون التطوير- كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
من الجدير بالذكر أن قائمة المكرمين شملت مؤسسات حكومية وخاصة من مختلف بلدان الوطن العربي نذكر منها ( بلدية دبي " تطبيق مكاني " ، الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف ، هيئة ابو ظبي للسياحة ، مركز دبي للاحصاء ، اينوك ، بنك المشرق ، Naukrigulf ، Applebee’s UAE ) من دولة الامارات العربية المتحدة ،   ( الهيئة العامة للصناعة ، جريدة الانباء ، طيران الكويت NAS ، Xcite by Alghanim Electronics  ) من دولة الكويت ، كما حصد ( مجلس النواب ، ثقافة البحرين  ) الجائزة الذهبية من مملكة البحرين ، وتم تكريم    ( طيران عمان ، وزارة الخدمة المدنية ، جريدة الرؤية ) من سلطنة عمان ، (Morni) من المملكة العربية السعودية ، ( مطار القاهرة ، مترو القاهرة ، Let’s Go EG ) من جمهورية مصر العربية و ( الجامعة الاردنية ، شركة كيا ) من المملكة الاردنية الهاشمية ، (جريدة الجمهورية ، محطة MTV، Eblom ، والشاب جاك المير ) من الجمهورية اللبنانية .
11/24/2015
فوز الجامعة الأردنية بالجائزة الذهبية في فئة التعليم لجائزة أفضل التطبيقات الذكية على مستوى المنطقة العربية بالتطبيق الذي أنجزه خريج الجامعة الأردنية سعيد الحلواني
  
الكلية

 نظمت كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ورش عمل تدريبية للطلبة يوم الخميس الموافق 1/12/2016 بواقع 3 ساعات، بهدف تعريفهم بمسابقة "مشروعي ثروتي" التي تنظمها الكلية بالتعاون مع مركز الابتكار.
تضمنت هذه الفعالية  ورش عمل تحفيزية افتتحت بعرض قصة نجاح الطالب عمر رضا من الجامعة الألمانية في اطلاق مشروعه AudioGram ، ثم قامت خبيرة الموارد البشرية دانا عمر بتعريف الطلبة بالاستخدام الأمثل لLinked In  لتحسين فرصهم في إيجاد عمل. كما قام ريادي الأعمال السيد زياد باروني بتدريبهم على طريقة عرض مشاريعهم أمام شركات القطاع الخاص.
وبادر مركز الابتكاروالريادة بالاستعانة بمدربين من "إنجاز" والسيد مجدي سلامة الذين قاموا بمشاركة خبراتهم مع الطلبة بخصوص ريادة الأعمال وأهمية العمل على مشاريع تثمر مستقبلهم العملي.
 












12/2/2016
  
الطلاب

تأهل فريق كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات لكرة القدم إلى الدور قبل النهائي في بطولة خماسي كرة القدم على مستوى كليات الجامعة الأردنية. 
وذلك بعد فوزه على فريق كلية الصيدلة بنتيجة 8-2 في المباراة التي أقيمت اليوم الأربعاء 9/11/2016، بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور بسام حمو. 
يُذكر أيضاً أن فريق كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات قد تغلب على فريق كلية السياحة والآثار بنتيجة 9-5 في المباراة الأولى التي أقيمت يوم الأحد 6/11/2016.

11/9/2016
  
الكلية

بدأت اليوم في الجامعة الأردنية أعمال المؤتمر الدولي الأول لأمن المعلومات وتحليل الأدلة الرقمية 
الذي نظمته كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بمشاركة نخبة متخصصة في هذا المجال من الأكاديميين على الصعيدين المحلي والعالمي.
 
 
رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة شدد على أن الحاجة أصبحت ملحة لتوفير أمن وحماية المعلومات في ظل الانتشار المتزايد لوسائل الاتصال الاجتماعي وارتفاع أعداد محاولات الاختراق للأجهزة الالكترونية حول العالم، مؤكدا أن هذا المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في هذا المجال يعد خطوة هادفة إلى إيجاد حلول ناجعة لمكافحة الجرائم الالكترونية التي بات خطرها يهدد الأفراد والمؤسسات والدول.
 
 
وعلق محافظة آماله على خروج القائمين على المؤتمر والمشاركين فيه بتوصيات من شأنها أن تسهم في الحد من انتشار هذه الجرائم الالكترونية أو القضاء عليها، إلى جانب خطته في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات وتعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والحكومية وقطاع الاتصالات وتبادل المعلومات فيما بينها لمواجهة تهديدات أمن المعلومات التي تعاظمت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وملحوظ.        

وتكمن أهمية انعقاد المؤتمر الذي يستمر يومين وفقا لعميد الكلية رئيس اللجنة التحضيرية  الدكتور عزام سليط  في مناقشة الموضوعات المتشعبة في "أمن الفضاء المعلوماتي" الذي باتت جرائمه تنتشر على كافة المستويات الفردية والجماعية والدولية، إضافة إلى توحيد رؤية الخبراء في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه الباحثين في هذا المجال.        
 
 
وتحدث سليط خلال كلمته عن أهمية إعطاء الأولوية والاهتمام لموضوع حماية البنية التحتية للمعلومات، معددا الهجمات الالكترونية أسبابها وعواقبها وخطورة تزايدها وأهمية التصدي لها قبل أن يصل المطاف إلى تهديد تلك الهجمات للأمن الوطني.    
 

وقال سليط إن تأمين الحماية للمعلومات يجب أن يخضع لخطة شاملة تبدأ بالتوعية بمدى خطورة اختراقها، مؤكدا على أهمية وضع حلول وقائية تمنع الأخطار قبل وقوعها وضرورة تكاتف الجهود في كافة القطاعات المعنية لحماية المعلومات وحفظ أمنها لدى الجميع على حد سواء.   
 
 
ولفت سليط إلى أن المؤتمر يعد استكمالا لمنتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انطلق قبل عامين وحظي باهتمام ورعاية ملكية سامية من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين؛ نظراً لمساهتمه الكبيرة في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي والإقليمي، وما لعبه من دور محوري في مساعدة شركات الاتصالات في تحقيق أقصى إمكاناتها.

وأشار عضو اللجنة التنظيمية من جامعة ماكوايري الاسترالية الدكتور مأمون العزب إلى أن كل شيء في عالم اليوم أصبح يعتمد على المعلومات الرقمية؛ حيث أن 3.4 مليون شخص يتصلون بالانترنت يوميا للدخول إلى 5 مليون موقع الكتروني وإرسال 210 بليون إيميل والقيام بـ 4.2 عملية بحث عبر جوجل، ذاكرا في كلمة ألقاها خلال جلسة الافتتاح أنواع الجرائم الالكترونية وطرق ازديادها وانتشارها وأساليب تطورها.      
 
من جانبه أوضح عضو اللجنة التنظيمية من جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر عربيات أن المؤتمر فرصة لالتقاء العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات للتشارك في وضع الآلية النافذة لحماية المعلومات من جهة وتوحيد رؤيتهم للتحديات التي تواجه الأبحاث المتعلقة بهذا المجال من جهة ثانية، مضيفا أن الحاجة أصبحت ماسة في زمن تحكمه العولمة إلى تطوير توصيات وخطوط توجيهية لتعزيز الأمن الإلكتروني على المستوى المحلي والعالمي.  

بدوره عَقّب الرئيس الفني للمؤتمر الدكتور جعفر القطاونة على سعي المؤتمر لمحاصرة جميع التطورات المحيطة بأمن المعلومات ووضع قاعدة ثابتة ومدروسة لحمايتها وحفظها وعدم استغلالها بشكل خاطئ ينعكس سلبا على كل من يجهل هذه التكنولوجيا.    
 
 
وبحسب القطاونة ناقش المؤتمر في الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور أمير النمرات من جامعة شرق لندن البريطانية وكان المتحدث الرئيسي فيها الدكتور جوليان دورجان من جامعة ماكوايري الاسترالية جملة من الموضوعات المتعلقة بالإرهاب الالكتروني والتهديدات الالكترونية وطرق تحليل الأدلة الرقمية للشبكات اللاسلكية والتقنيات الديناميكية المعتمدة على القياسات الحيوية لتحديد الهوية الرقمية وتأمين شبكات الإتصال وتحديد الهوية الرقمية في انترنت الأشياء.       
 

فيما اشتملت موضوعات الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور علي هادي من جامعة الأميرة سمية تحليل الأدلة الرقمية في بيئة نظام  تشغيل ويندوز واندرويد وجمع الأدلة من خلال تحليل الصور الرقمية.
 
 
وقال القطاونة إن المؤتمر سيناقش في اليوم الثاني 11 ورقة بحثية موزعة على ثلاث جلسات تشمل المحاور المتعلقة بالأنظمة الخبيرة والذكية واستخداماتها في تحليل التهديدات الالكترونية، والأمن والموثوقية في الأنظمة المتنقلة والحوسبة السحابية، وأمن تطبيقات الويب وتكنولوجيا الجدار الناري الخاص بتطبيقات الانترنت، إضافة إلى أفضل الممارسات لتبسيط عملية تحليل التهديدات الأمنية والجرائم الإلكترونية في الفضاء الالكتروني.
 
ولفت إلى أن المؤتمر ثمرة تكاتف جهود كل من الأكاديميين (الدكتور أمير النمرات من جامعة شرق لندن البريطانية والدكتور مأمون العزب من جامعة ماكوايري الاسترالية والدكتور عمر عربيات من جامعة البلقاء التطبيقية والدكتور علي هادي من جامعة الأميرة سمية والدكتور خير الدين صبري من الجامعة الاردنية والدكتورة شفيقة بن زايد من جامعة  هواري بومدين الجزائرية، إضافة إلى القطاونة وسليط(.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الذي حظي بحضور ما يقارب 200 مشارك من دول بريطانيا واستراليا والجزائر والسعودية والولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الأردن؛ تم تنظيمه بدعم من شركات محلية وعالمية متخصصة في هذا المجال كالشركة التقدمية التكنولوجية، وشركة اللوازم العلمية والطبية، وشركة تقنية تبادل الشبكات، وشركة جونيبر، وشركة مايكروسوفت، وشركة بالو ألتو، وشركة إف فايف، إضافة إلى شركة إتش بي العالمية.
8/2/2016
  
الكلية

طريقة جديدة؛ تلك التي عرض طلبة الجامعة الأردنية من خلالها اليوم مشاريعهم عبر بوسترات توضيحية لأفكار تلك المشاريع بطريقة مبسطة على غرار الطرق التقليدية الأخرى لعرض المشاريع.
 
وقال عميد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط إن الهدف من تلك العروض يتمثل بإطلاع المشاركين على أفكار المشاريع المصممة من قبل طلبة الكلية حول مشاريعهم التي تم تنفيذها ضمن مساق "تفاعل الإنسان مع الحاسوب".
 
بدورها أوضحت مدرسة المساق الدكتورة سلسبيل الربيع أن الهدف من المادة التي تدرسها هو تعريف الطلبة بما يلزمهم من تصميم للأنظمة بأفضل واجهة مستخدم؛ وذلك بغية تشجيع الطلبة على عرض مشاريعهم بوسيلة غير تقليدية وهي البوسترات.
 
وأشارت الربيع إلى أنه تم تخصيص جزء من محاضرات الفصل لتعريف الطلبة بكيفية تصميم "بوستر" وعرضه، منوهة بأن المشاريع التي تم عرضها اشتملت على مشاريع طبية وفنية وتكنولوجية وغيرها من المجالات.
 
وتنافس - وفقا للربيع - 19 بوستر شارك فيه 56 طالبا وطالبة فاز منهم مشروع الكف الذي يتم من خلاله ترجمة حركات الإشارة للصم عبر الهاتف الخلوي كأفضل مشروع للطالبين يوسف الشبول وديمة استيتية، فيما جاء مشروع "استخدام تقنية 3D في الأفلام" بالمركز الثاني للطلبة أحمد خضر ومحمد أبو صبحة وسوار عجوة وعبدالله العقرباوي، ومشروع "حجز مصف للسيارة مسبقا في إحدى مواقف السيارات" بالمركز الثالث وهو للطالبين عمرو العساف ومصعب العميان.
 

يشار إلى أن لجنة التحكيم مكونة من عشرة أشخاص من بينهم عميد الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية إضافة إلى محكمين من أكاديمية بايونيرز للتدريب.
 
 
 
 
1/4/2016
  
الطلاب
حصلت الطالبتان ريما هاني الصعوب وايمان ابراهيم عنانبة من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات على المرتبة الخامسة في المسابقة التي اقامها مركز مايكروسوفت لللتدريب و التطوير بمشروع تخرجهم "PEACH Mobile Application" و ذلك باشراف كل من الدكتور لؤي النمر و الدكتورة سلسبيل الربيع ودعمهم المتواصل للطلبة
5/27/2014
  
الموظفين
 

 تقدم أسرة كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات التهنئة للدكتور موسى الأخرس لنيله العضوية العليا لمنظمة IEEE وتتمنى له مزيداً من التقدم.
وجاءت ترقية الدكتور الاخرس الى هذه العضوية بعد اجتماع لجنة   IEEE  Admission & Advancement 
 في شهر شباط الماضي:
 
ولمعلومات عن أهمية العضوية العليا لمنظمة IEEE، يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي:
 
3/26/2014